مدينة إيطالية تبحث عن سكان مقابل 30 ألف يورو للعيش هناك…




خلال السنوات الأخيرة، شهدت المدن في جميع أنحاء إيطاليا تنافسا فيما بينها لإطلاق مخططات ذكية تهدف إلى جذب سكان جدد لإحياء ثرواتها. ومن المنازل المتداعية التي تباع مقابل ما يزيد قليلا عن دولار واحد، إلى المنازل الجاهزة للسكن بأسعار زهيدة، يبدو أن المنافسة بين المدن الإيطالية في أوجها.

ويبدو أن بلدية بريزيتشي الخلابة، والواقعة بإقليم بوليا المشمس، هي الأحدث في الانضمام للمنافسة بعرض مثير للإعجاب، حيث أعلن مسئولو البلدية أنهم سيدفعون ما يصل إلى 30 ألف يورو، أي حوالي 30 ألف دولار، لمن يرغب بشراء مسكن فارغ بالبلدية والإقامة فيه، وذلك وفقا لما جاء في (CNN) بالعربية.




وتبلغ أسعار المنازل المعروضة للبيع كجزء من الصفقة نحو 25 ألف يورو. ومثل العقارات الرخيصة الأخرى المعروضة للبيع في جميع أنحاء إيطاليا، فقد هجرها أصحابها منذ فترة طويلة.

وكميزة إضافية، تتميز العقارات بموقع مذهل، محاط بطبيعة منطقة سالينتو، كما أنها قريبة من الشواطئ والمياه الفيروزية الصافية لسانتا ماريا دي لوكا. وتأمل السلطات في بريزيتشي أن تؤدي هذه الصفقة، إلى بث حياة جديدة في البلدة الفارغة، حيث يقل عدد المواليد الجدد كل عام.


وقال عضو المجلس المحلي ألفريدو باليس، لـ(CNN): « هناك العديد من المنازل الفارغة في المركز التاريخي، والتي بنيت قبل عام 1991، ونود رؤيتها تعود للحياة مرة أخرى بالسكان الجدد ». وأضاف أنه « لأمر مؤسف أن نشهد كيف تهجر الأحياء القديمة، المليئة بالتاريخ والهندسة المعمارية الرائعة والفن، ببطء ».

وأوضح أن تفاصيل الصفقة يجري الانتهاء منها حاليا، لكن السلطات مستعدة لإطلاق استمارات الطلب خلال الأسابيع المقبلة عندما تكون المعلومات متاحة على الموقع الإلكتروني الخاص بالبلدية، وتابع: « سنقدم ما يصل إلى 30 ألف يورو للأشخاص الراغبين في الانتقال إلى هنا، وشراء أحد هذه المساكن المهجورة ».

وأوضح أن إجمالي التمويل سيقسم إلى قسمين، الأول سيخصص جزئيا لشراء منزل قديم، والثاني لإعادة تصميمه جزئيا، إذا لزم الأمر. ولفت إلى أن دمج مجتمع أكواريكا المجاور مع بريزيتشي، لإنشاء بلدة أكبر هي بريزيتشي- أكواريكا، في عام 2019، قد مدها بأموال إضافية لضمان استمرار المشروع لسنوات قادمة.

وقال: « بعد الدمج، وفقا للقانون الإيطالي، ستنعم أراضينا الأوسع بمزيد من الأموال العامة، أي حوالي مليون يورو سنويا لعدة سنوات مقبلة، والتي نعتزم استثمارها لإعادة تنشيط الحي القديم ».

ويبلغ عدد سكان بريزيتشي وأكواريكا معا 9 آلاف نسمة، لكن نصف السكان فقط يعيشون في الجزء الأقدم من البلدية. وأطلق مجلس البلدية بالفعل مخططات أخرى لجذب المزيد من السكان، بينها مزايا ضريبية لإنشاء أنشطة تجارية جديدة، ومكافآت خاصة للعائلات التي لديها أطفال.

ومن أجل التأهل للحصول على صفقة الـ30 ألف يورو، يجب على المشترين الحصول على الإقامة في بريزيتشي، وشراء واحدة من مجموعة مختارة من العقارات التي بنيت قبل عام 1991، والتي عيّنتها سلطات البلدية.

وتبدأ أسعار المنازل من 500 يورو للمتر المربع، حسبما ذكره باليس. ويعد مبلغ 25 ألف يورو كافيا لتأمين مسكن مساحته 50 مترا مربعا، يحتاج إلى بعض الإصلاحات.

author avatar
Adminstrateur Ingénieur Informatique
Sénior en technologies de l’informationConsultant en système d’information et système décisionnel