كيفية زيادة التركيز و تسريع الحفظ وعدم النسيان للصغار و الكبار قبل الامتحانات




هنا بعض النصائح التي يمكن أن تساعد في زيادة التركيز وتسريع الحفظ وتجنب النسيان قبل الامتحانات، سواء للأطفال أو الكبار

التنظيم والتخطيط: قم بتحديد جدول زمني للدراسة وتحديد الوقت المخصص لكل مادة. قسّم المواد إلى جلسات قصيرة ومنتظمة بدلاً من جلسات طويلة ومكثفة.




إنشاء بيئة مناسبة للدراسة: اختر مكانًا هادئًا وخاليًا من الانشغالات والضوضاء. قم بتنظيم مكتبة صغيرة من المواد الدراسية المهمة والمراجع.

تناول وجبات صحية: تأكد من تناول وجبات متوازنة وغنية بالمغذيات. قد تساعد الأغذية الغنية بالأوميغا-3 مثل السمك والمكسرات في تعزيز الذاكرة وتحسين التركيز.


ممارسة الرياضة والنشاط البدني: قم بالتمارين الرياضية الخفيفة قبل الدراسة لزيادة تدفق الدم إلى الدماغ وتحسين الاستيعاب والتركيز.

تقنيات الاسترخاء والتأمل: جرب تقنيات الاسترخاء مثل التنفس العميق والتأمل لتهدئة العقل وتقليل التوتر والضغط.

تقنيات الذاكرة المرئية: استخدم تقنيات الذاكرة المرئية مثل إنشاء صور للمفاهيم والمعلومات المهمة لتعزيز عملية الاسترجاع.

توزيع المراجعة: عند مراجعة المواد، قم بتوزيع المراجعة على فترات زمنية متعددة ومنتظمة بدلاً من المراجعة الأخيرة المكثفة قبل الامتحان.

تدريب العقل: قم بتمارين لتنشيط العقل مثل حل الألغاز والألعاب العقلية لتعزيز القدرة على التركيز والاستيعاب.

النوم الجيد: يجب أن يكون لديك جدول نوم منتظم وكافٍ. يؤثر النوم الجيد على الذاكرة والتركيز بشكل كبير.

تكنولوجيا الحد من الانشغال: حاول تقليل التشتت الناجم عن وسائل التواصل الاجتماعي والهواتف الذكية وتطبيقات الألعاب أثناء الدراسة.

لا تنسى أن الاستعداد المبكر والمراجعة المنتظمة هي المفتاحلزيادة التركيز وتسريع الحفظ وتجنب النسيان قبل الامتحانات، يمكنك اتباع بعض النصائح التالية:

التخطيط والتنظيم: قم بتحديد جدول زمني للدراسة وتحديد الوقت المناسب لكل مادة. حافظ على تنظيم جدولك والالتزام به.

إنشاء بيئة ملائمة: حاول الدراسة في مكان هادئ وخالٍ من الانشغالات والضوضاء. قم بتجهيز مكان الدراسة بالمواد والمراجع اللازمة.

تقنيات التركيز: استخدم تقنيات التركيز مثل تقنية تحديد الأهداف وتقنية « البومودورو »، حيث تقسّم وقت الدراسة إلى فترات قصيرة مع فترات راحة منتظمة.

تقنيات الذاكرة: استخدم تقنيات الذاكرة مثل تكرار المعلومات وإنشاء روابط وصلات بين المفاهيم المختلفة. يمكنك أيضًا استخدام الرسومات والمخططات لتنظيم المعلومات.

ممارسة النشاط البدني: قم بممارسة التمارين الرياضية والنشاطات البدنية بانتظام. يساعد النشاط البدني على تحسين تدفق الدم إلى الدماغ وتعزيز الذاكرة والتركيز.

النوم الجيد: حافظ على نمط نوم منتظم وكافٍ. يحتاج الجسم والعقل إلى راحة واسترخاء جيدين للتركيز والتعلم الفعال.

الغذاء الصحي: تناول وجبات متوازنة وغنية بالعناصر الغذائية المهمة. تأكد من تناول الفواكه والخضروات والبروتينات والأطعمة التي تحتوي على أحماض دهنية أوميغا-3، والتي تعزز الصحة العقلية.

استراحات منتظمة: اجعل لديك فترات استراحة خلال جلسات الدراسة الطويلة. استغل هذه الفترات للتمدد وتناول وجبة خفيفة أو ممارسة بعض التمارين التنفسية.

تجنب التشتت: قم بإزالة المشتتات مثل الهواتف الذكية ووسائل التواصل الاجتماعي أثناء الدراسة. قم بتعطيل إشعارات الهاتف واتجه إلى بيئة خالية من الانشغالات.

مراجعة منتظمة: قم بمراجعة المواد المدرسية بانتظام وعلى فترات متقاربة. يمكنك إنشاء ملخص

بالإضافة إلى النصائح المذكورة سابقًا، هناك بعض التقنيات الأخرى التي يمكنك استخدامها لتحسين التركيز والحفظ:

تكنيك Pomodoro: هذه التقنية تعتمد على تقسيم وقت الدراسة إلى فترات قصيرة مثل 25 دقيقة من العمل المكثف تليها فترة راحة قصيرة تستمر لمدة 5 دقائق. بعد الدورة الرابعة، يمكنك أخذ فترة راحة أطول تستمر لمدة 15-30 دقيقة. هذا النهج يساعد على الحفاظ على التركيز وتجنب الإرهاق.

تقنية الربط المناظر: قم بتصور صورة أو مشهد يرتبط بالمعلومات التي تحاول حفظها. عندما تحتاج إلى استرجاع المعلومات، يمكنك استدعاء الصورة وسيساعدك ذلك في استرداد المعلومات بشكل أفضل.

تقنية الخريطة الذهنية: استخدم الخرائط الذهنية لتنظيم المعلومات والمفاهيم. قم بكتابة الموضوع المركزي في الوسط وربطه بالمفاهيم الفرعية باستخدام خطوط وأشكال. هذا يمكن أن يساعدك في تنظيم الأفكار وتذكر المعلومات بشكل أفضل.

تقنية القصة: قم بإنشاء قصة تتضمن المعلومات التي تحاول حفظها. قم بتخيل الأحداث والشخصيات والتفاصيل وحاول إعادة إحضار القصة في ذهنك عندما تحتاج إلى استرجاع المعلومات.

ممارسة التعلم التعاوني: قم بمشاركة المواد والمفاهيم مع زملائك أو مجموعة دراسة. مناقشة المعلومات وتبادل الأفكار يمكن أن يساعد في تعزيز التركيز وتحسين عملية الحفظ.

تقنية الاسترخاء والتأمل: قم بممارسة تقنيات الاسترخاء والتأمل مثل التنفس العميق والتأمل الهادئ. هذه التقنيات يمكن أن تساعد في تهدئة العقل وتحسين التركيز والتركيز.

استخدام الألعاب والتطبيقات التعليمية: هناك العديد من التطبيقات والألعاب التعليمية المصممة خصيصًا لتحسين التركيز والحفظ. قم بالبحث عن التطبيقات والألعاب التي تناسب احتياجاتك واستخدمها كأداة لتعزملاحظة: تم قطع الجملة في الرد السابق. لاستكمال الرد، يُرجى تواصل السؤال.

هنا بعض الأمثلة على التطبيقات والألعاب التعليمية التي يمكنك استخدامها لتحسين التركيز والحفظ:

Elevate: تطبيق يوفر تمارين متنوعة لتحسين التركيز والذاكرة والمهارات اللغوية والحسابية. يستخدم تقنيات متعددة مثل الألغاز والألعاب الذهنية لتحفيز العقل.

Lumosity: يوفر تدريبات عقلية مصممة لتحسين الذاكرة والتركيز ومهارات المعالجة العقلية. يقدم ألعابًا مسلية وتحديات يومية تستهدف تنمية القدرات الذهنية.

Peak: تطبيق يهدف إلى تعزيز الأداء العقلي من خلال تمارين التفكير والذاكرة والتركيز. يتضمن ألعابًا متنوعة وتحديات شخصية لتحقيق أقصى استفادة.

Quizlet: منصة تعليمية تتيح للمستخدمين إنشاء ومشاركة ودراسة مجموعات البطاقات التعليمية. يمكنك إنشاء بطاقات تعليمية خاصة بك للمواد التي ترغب في تعلمها وتجاوز الاختبارات.

Duolingo: تطبيق لتعلم اللغات يوفر دروسًا تفاعلية وألعابًا لتعلم اللغة بطريقة ممتعة وفعالة. يدعم تعلم العديد من اللغات المختلفة.

Memorado: تطبيق يقدم تمارين يومية لتحسين الذاكرة والتركيز والمهارات اللغوية والرياضية. يوفر تحديات شخصية وإحصائيات لقياس تقدمك.

CogniFit: منصة تدريب عقلية تقيس وتحسن مجموعة متنوعة من المهارات العقلية بما في ذلك الذاكرة والتركيز والمرونة العقلية. يقدم تدريبات شاملة وتقارير تقدم تحليلاً لأداءك.

يرجى ملاحظة أن هذه المثالية تعتبر شائعة ولكن هناك العديد من التطبيقات والألعاب التعليمية الأخرى المتاحة في متاجر التطبيقات للهواتف الذكية والأجهزة اللوحية.

إليك بعض المواقع الإلكترونية التي تقدم ألعاب تعليمية مجانية:

Funbrain (www.funbrain.com): تقدم مجموعة واسعة من الألعاب التعليمية في مجالات مثل الرياضيات والقراءة والعلوم. تستهدف الألعاب الأطفال في سن الروضة إلى الصف الثامن.

ABCmouse (www.abcmouse.com): منصة تعليمية شهيرة تقدم ألعاب تعليمية تفاعلية وأنشطة للأطفال الصغار في مجالات القراءة والرياضيات والعلوم والفن وغيرها.

PBS Kids (pbskids.org): موقع PBS Kids يوفر العديد من الألعاب التعليمية المستوحاة من برامجهم التلفزيونية المحبوبة. يغطي الموقع مجموعة متنوعة من المواضيع العلمية والرياضية واللغوية والاجتماعية.

National Geographic Kids (kids.nationalgeographic.com): يوفر موقع National Geographic Kids ألعابًا تعليمية تستكشف الحياة البرية والعلوم والثقافات العالمية والجغرافيا. يعتبر ممتعًا وتعليميًا للأطفال.

Funbrain Jr. (www.funbrainjr.com): إصدار Funbrain المخصص للأطفال الصغار، يقدم ألعاب تعليمية وأنشطة في المهارات الأساسية مثل المراجعة الألفبائية والعد والألوان والشكل.

Sheppard Software (www.sheppardsoftware.com): يقدم مجموعة كبيرة من الألعاب التعليمية في مجالات مثل الرياضيات والعلوم والجغرافيا والتاريخ. يمكن للأطفال والشباب استكشاف الموقع لتعلم المفاهيم المختلفة.

Coolmath Games (www.coolmathgames.com): يقدم مجموعة واسعة من الألعاب التعليمية في مجال الرياضيات. تشمل الألعاب تحديات رياضية ممتعة وتعزز المهارات الحسابية.

هذه مجرد بعض الأمثلة، وهناك العديد من المواقع الأخرى المتاحة عبر الإنترنت التي تقدم ألعاب تعليمية مجانية. يمكنك استكشاف هذه المواقع والبحث عن المواضيع والمهارات التي تهتم بها.

author avatar
Adminstrateur Ingénieur Informatique
Sénior en technologies de l’informationConsultant en système d’information et système décisionnel